لماذا أوقفت روسيا إمدادات النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب درو... - الاكاديمية العربية للاعمال

لماذا أوقفت روسيا إمدادات النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا ؟

.

لماذا أوقفت روسيا إمدادات النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا ؟

قال دانييل أوباجتيك الرئيس التنفيذي لشركة بي كي إن أورلين  إن إمدادات النفط الروسي إلى بولندا عبر خط أنابيب دروزبا قد توقفت. وأضاف: "نحن نؤمن الإمدادات بشكل فعال. ولقد أوقفت روسيا الإمدادات إلى بولندا، ونحن على استعداد لذلك". 


وكتب أوباجتيك عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر "يأتي 10 في المائة فقط من النفط الخام من روسيا وسنقوم باستبداله بنفط من مصادر أخرى". فيما قالت بي.كيه.إن أورلين إنها تستطيع إمداد مصافيها بالكامل عبر البحر وأن وقف إمدادات خطوط الأنابيب لن يؤثر على شحنات البنزين والديزل للعملاء.


هذا واعتبارًا من فبراير الجاري، بعد انتهاء صلاحية عقدها مع شركة Rosneft الروسية، كانت أورلين تحصل على النفط بموجب اتفاق مع Tatneft الروسية، وكان قد تم إعفاء دروجبا من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا عقب غزوها الشامل لأوكرانيا. وبالمثل، تم استبعاد خط الأنابيب، الذي يزود بولندا وألمانيا بالنفط، وكذلك إلى المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، من العقوبات لمساعدة البلدان ذات الخيارات المحدودة للتسليم البديل.


وفي أعقاب غزو أوكرانيا وقبل أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على الإمدادات المنقولة بحراً من روسيا، توقفت أورلين عن شراء النفط والوقود الروسي عبر البحر. وأضافت أن محفظة إمداد الشركة تشمل الآن نفطا من غرب إفريقيا والبحر المتوسط ​​والخليج وخليج المكسيك. كما أن لدى Orlen أيضا عقد توريد مع شركة أرامكو السعودية اعتبارًا من عام 2022.


بالإضافة إلى ذلك، تصل الإمدادات المنقولة بحراً إلى بولندا عبر محطة نفطية في غدانسك على بحر البلطيق. وتتجاوز طاقتها الأحجام التي يمكن معالجتها بواسطة المصافي البولندية وتستخدم جزئيًا لتزويد مصافي النفط في شرق ألمانيا المرتبطة دروجبا بالنفط.

 

قسم الدراسات والأبحاث - الاكاديمية العربية للاعمال

27-2-2023

2023-02-27
إخلاء المسؤولية عن المخاطر

ينطوي تداول العملات الأجنبية ومؤشرات الأسهم والاسهم والأدوات المالية عموما على درجة عالية من المخاطرة وقد لا يكون مناسبا لجميع المتداولين والمستثمرين لذلك يجب عليك أن تفكر بعناية في أهدافك الاستثمارية ومستوى خبرتك ورغبتك في المخاطرة فاحتمالية ان تتكبد خسارة في بعض أو كل اموالك موجودة وبالتالي يجب ألا تستثمر أموالا لا يمكنك تحمل خسارتها ويجب أن تكون على دراية بجميع المخاطر المرتبطة بالتداول والاستثمار في البورصات العالمية وعلى المنصات الالكترونية ومخاطر الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية للأعمال 2023