الغاز الطبيعي الأوروبي تتجه صوب الهبوط للشهر الثالث على التو... - الاكاديمية العربية للاعمال

الغاز الطبيعي الأوروبي تتجه صوب الهبوط للشهر الثالث على التوالي

.

الغاز الطبيعي الأوروبي تتجه صوب الهبوط للشهر الثالث على التوالي

من المتوقع أن تشهد أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية انخفاضًا للشهر الثالث على التوالي - وهو أطول هبوط من هذا القبيل منذ عام 2020 - مع انخفاض الطلب وتراجع أزمة الطاقة على مستوى المنطقة. وتستعد العقود الآجلة المعيارية للانخفاض بنحو 15% في فبراير، حتى مع ارتفاعها خلال الأسبوع الجاري. وخسر العقد أكثر من 35% منذ بداية العام.


يأتي هذا الانخفاض، الذي من شأنه أن يساعد أوروبا على كبح جماح التضخم وارتفاع فواتير الطاقة، بعد جهود مضنية بين الأسر والشركات لخفض استخدام الوقود خلال فصل الشتاء المعتدل في الغالب. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير ربع سنوي إن الطلب على الغاز في المنطقة انخفض بنسبة 13% في عام 2022 - وهو أكبر انخفاض على الإطلاق.

 

 


ومن جانبها، حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن الصورة المواتية لأوروبا قد تتغير هذا العام مع زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا، وخاصة في الصين، مما يزيد المنافسة على الشحنات. وكانت قد حددت قيود سياستها الصارمة "صفر كوفيد" من استخدام الطاقة في البلاد العام الماضي، مما أتاح المجال لأوروبا لاستيراد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال وملء مواقع التخزين. والآن بعد رفع القيود، أصبح الطلب الصيني "المجهول الكبير"، وقد يشهد السيناريو الإيجابي ارتفاع واردات البلاد من الغاز الطبيعي المسال بنسبة تصل إلى 35% في عام 2023 إذا انخفضت التكاليف أكثر وتوسع اقتصادها بسرعة.


وقالت الوكالة إن هذا سيثير منافسة شرسة في الأسواق الدولية وقد يشهد عودة الأسعار إلى المستويات غير المستدامة التي شهدتها الصيف الماضي، مما يمثل مصدر قلق للمشترين الأوروبيين على وجه الخصوص. 


قسم الدراسات والأبحاث - الاكاديمية العربية للاعمال
1-3-2023

2023-03-01
إخلاء المسؤولية عن المخاطر

ينطوي تداول العملات الأجنبية ومؤشرات الأسهم والاسهم والأدوات المالية عموما على درجة عالية من المخاطرة وقد لا يكون مناسبا لجميع المتداولين والمستثمرين لذلك يجب عليك أن تفكر بعناية في أهدافك الاستثمارية ومستوى خبرتك ورغبتك في المخاطرة فاحتمالية ان تتكبد خسارة في بعض أو كل اموالك موجودة وبالتالي يجب ألا تستثمر أموالا لا يمكنك تحمل خسارتها ويجب أن تكون على دراية بجميع المخاطر المرتبطة بالتداول والاستثمار في البورصات العالمية وعلى المنصات الالكترونية ومخاطر الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية للأعمال 2023