المدير التنفيذي لشركة أرامكو يؤكد على توازن سوق النفط - الاكاديمية العربية للاعمال

المدير التنفيذي لشركة أرامكو يؤكد على توازن سوق النفط

.

المدير التنفيذي لشركة أرامكو يؤكد على توازن سوق النفط

قال المدير التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر إن سوق النفط ستظل متوازنة بإحكام على المدى القصير والمتوسط​​، مضيفًا أنه متفائل ولكن بحذر. وتحدث ناصر إلى الصحافة بعد أن أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة عن أعلى ربح سنوي لها منذ إدراج الشركة. فقد جرى تداول أسهم أرامكو مرتفعا 0.6 بالمئة بعد إعلان النتائج، لكنها أغلقت في الغالب دون تغيير عند 32.8 ريال (8.74 دولار) للسهم.


وأضاف ناصر أن الطاقة الفائضة ظلت مستقرة عند مليوني برميل يوميًا، في حين أن الطلب على وقود الطائرات يتزايد جنبًا إلى جنب مع إعادة فتح الصين من قيود كوفيد-19 المشددة. وقال: "إذا فكرت في انفتاح الصين وارتفاع في وقود الطائرات والقدرة الاحتياطية المحدودة للغاية، فإننا نتحدث عن مليوني برميل، كما قلت إننا متفائلون بحذر على المدى القصير إلى المتوسط ​​وسيظل السوق متوازنا بإحكام." 

 


وفي نفس السياق، قال ناصر إن الاتفاق بين إيران والسعودية على إعادة العلاقات بعد سنوات من العداء الذي هدد الاستقرار والأمن في الخليج سيكون له تأثير إيجابي على أسواق الطاقة العالمية لأنه يعزز الاستقرار الإقليمي. وكانت قد ألقت المملكة باللوم على إيران في الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على منشآتها النفطية في عام 2019 وكذلك الهجمات على ناقلات في مياه الخليج. فيما نفت إيران تلك الاتهامات.


وعلى صعيد آخر، لم تتأثر إمدادات أرامكو من الخام لعملائها الآسيويين الرئيسيين بما في ذلك الصين والهند، بزيادة المبيعات الروسية إلى آسيا على خلفية العقوبات الغربية. وقال "لدينا سجل حافل في الحفاظ على الموثوقية وقاعدة عملاء ممتازة. لم يؤثر ذلك على إمداداتنا لهذه الأسواق الرئيسية". وحول الواردات الأخيرة من الديزل الروسي إلى السعودية، قال ناصر إن المملكة كانت تستورد دائمًا المنتجات لسوقها المحلي منذ ما قبل الصراع الروسي الأوكراني.


قسم الدراسات والأبحاث - الأكاديمية العربية للاعمال
 

2023-03-13
إخلاء المسؤولية عن المخاطر

ينطوي تداول العملات الأجنبية ومؤشرات الأسهم والاسهم والأدوات المالية عموما على درجة عالية من المخاطرة وقد لا يكون مناسبا لجميع المتداولين والمستثمرين لذلك يجب عليك أن تفكر بعناية في أهدافك الاستثمارية ومستوى خبرتك ورغبتك في المخاطرة فاحتمالية ان تتكبد خسارة في بعض أو كل اموالك موجودة وبالتالي يجب ألا تستثمر أموالا لا يمكنك تحمل خسارتها ويجب أن تكون على دراية بجميع المخاطر المرتبطة بالتداول والاستثمار في البورصات العالمية وعلى المنصات الالكترونية ومخاطر الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية للأعمال 2023