الهيدج فاندنج (Hedge funds) - الاكاديمية العربية للاعمال

الهيدج فاندنج (Hedge funds)

.

الهيدج فاندنج (Hedge funds)

وهي عملية التحوط المالي والتي يستخدمها اصحاب رؤوس الاموال وكل من يملك عملة نقدية بكميات كبيرة و تجار بيع التجزئة بالذهب .

 

وتقوم العملية على اساس تثبيت سعر العملة او المعدن او السلعة على منصة التداول الالكترونية وهذا خوفا من حركات السوق المفاجأة و المتقلبة وخصوصا في الاوقات التي تكون بها الاسعار غير مستقرة ومتذبذبة وغير واضحة المسار .

 

وهذه العملية تعتمد على الرافعة المالية التي توفرها المنصة الالكترونية ( 1:100) ولا يحتاج بها صاحب الاصل الا الى ما نسبته 2% - 5% من قيمة الاصل الموجود الحقيقي وما يسمى ب ال Physical.

 

📍📍 على سبيل المثال صديقنا الذي وجه لنا سؤال عن صحة امتلاك عملة اليورو بمقدار مليون يورو نقدي حاليا وهل يتوجب عليه بيعه والتخلص منه ام الانتظار ⁉️

 

في هذه الحالة ومثل هذه الظروف التي نمر بها هناك اخبار قوية تتحكم في مؤشر الدولار و هذا ما سيؤدي الى تحرك اسعار العملات الاساسية الاخرى وخصوصا اليورو والباوند وطبعا كما نعلم ان تداعيات الوباء ايضا ليست بالصورة الواضحة لنا في هذه الاوقات ولا نعلم ما سيجرى بشكل واضح ودقيق بالنسبة لحزمة التحفيز واقرارها و لهذا يكون الحل الامثل لاصحاب الاصول الضخمة واللذين ذكرناهم في اول المقال هو استخدام نظرية الهيدج فاند( Hedge Funds )

 

👈 ويكون ذلك :

 

اختيار منصة تداول الكترونية بنكية موثوقة ومرخصة من جهات رقابية رسمية حسب الاصول ... وتطبيقا للمثال السابق والذي يملك مليون يورو نقدي عليه ان يقوم بفتح حساب بقيمة لا تقل عن 2% - 5% من قيمة الاصل حتى يستطيع عكس عملية الشراء بالقيمة التي يمتلكها بالحقيقة .

 

وعليه و تطبيقا للمثال السابق :

 

ارى الحل ان يتم فتح حساب شخصي على الشروط التي ذكرناها سابقا بقيمة اقلها 30 الف دولار ويقوم صاحب الحساب ببيع ما مقداره 10 لوت يورو دولار على هذا الحساب وبذلك يكون قد قام بعملية تثبيت السعر و ضمان عدم الخسارة او الربح في ما يمتلكه من الاصل وهذا يكون حتى اتضاح الصورة و حركة الاسعار واستقرار السوق وحتى هذه اللحظة يستطيع صديقنا اتخاذ هذا القرار حسب ما يتضح له في ذلك الوقت إما بأغلاق البيع على المنصة الالكترونية او التخلص من النقد الحقيقي المتوفر بين يديه وتحويله الى الدولار .

 

هذه العملية هامة جدا وخصوصا لاصحاب مكاتب الصرافة وتجار الذهب للحماية من الخسائر الفادحة وانهيار اسعار الاسواق المفاجىء .

2022-05-31
التعليقات على الموضوع: 4 تعليقات


لا يوجد تعليقات
Loading...
إخلاء المسؤولية عن المخاطر

ينطوي تداول العملات الأجنبية ومؤشرات الأسهم والاسهم والأدوات المالية عموما على درجة عالية من المخاطرة وقد لا يكون مناسبا لجميع المتداولين والمستثمرين لذلك يجب عليك أن تفكر بعناية في أهدافك الاستثمارية ومستوى خبرتك ورغبتك في المخاطرة فاحتمالية ان تتكبد خسارة في بعض أو كل اموالك موجودة وبالتالي يجب ألا تستثمر أموالا لا يمكنك تحمل خسارتها ويجب أن تكون على دراية بجميع المخاطر المرتبطة بالتداول والاستثمار في البورصات العالمية وعلى المنصات الالكترونية ومخاطر الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية للأعمال 2023