ماذا حدث للدينار العراقي بعد إقالة محافظ البنك المركزي؟

لا يوجد

ماذا حدث للدينار العراقي بعد إقالة محافظ البنك المركزي؟

أفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أمس الإثنين أن رئيس الوزراء العراقي أقال محافظ البنك المركزي العراقي بعد هبوط استمر لأسابيع في الدينار العراقي.

وأضافت الوكالة أيضاً أن رئيس الوزراء "محمد شياع السوداني" اتخذ تلك الخطوة بعد أن أبلغه المحافظ مصطفى غالب أنه يرغب في الاستقالة من منصبه، الذي تولاه منذ عام 2020 ليحل محسن العلاق محله.

وعلى خلفية القرار، ارتفع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد.

وخلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ارتفعت العملة الأمريكية مقابل الدينار العراقي بنسبة +0.07% إلى 1,459.52. 

 

رحلة هبوط الدينار العراقي

تكبد الدينار خسائر قوية خلال تعاملات الجمعة الماضية، حيث وصل إلى 1670 للدولار، لتفقد العملة العراقية ما يقرب من 7% من قيمتها منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، علماً بأن سعر الصرف الرسمي يبلغ 1470 دينار مقابل الدولار.

وكان قد بدأ ارتفاع سعر الدولار بعد وقت قصير من تولي الحكومة الجديدة السلطة في أواخر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.  وتحت قيادة الحكومة السابقة، استقر السعر بين 1450 ديناراً و 1470 دينارا للدولار.

وكان قد أثر تراجع قيمة العملة في الشهرين الماضيين على الأسواق في العراق الغني بالنفط، وسط معاناة البلاد من الفساد، ما أدى إلى تراجع القوة الشرائية للكثيرين.

وأرجعت عدة تقارير ذلك الارتفاع إلى "تهريب" دولارات أمريكية - أو تحويلات غير مشروعة - من العراق إلى إيران خلال ولاية الحكومة الجديدة التي شكلتها غالبية الميليشيات والجماعات السياسية المقربة من إيران.

وقال مصدر عراقي إن المسؤولين الأمريكيين طرحوا هذه المسألة عدة مرات مع رئيس الوزراء كان آخرها من قبل منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك يوم الاثنين الماضي.

وكانت السفيرة الأمريكية في العراق "ألينا رومانوفسكي" على اتصال وثيق برئيس الوزراء، وعقدت أكثر من عشرة اجتماعات منذ وصول الحكومة إلى السلطة، وكان سعر الصرف دائمًا على رأس قائمتها.

ولمعالجة المشكلة، منع البنك المركزي العراقي أربعة بنوك عراقية من استخدام الدولار الأمريكي وهم: مصرف الأنصاري الإسلامي للاستثمار والتمويل، ومصرف القذاف الإسلامي للتمويل والاستثمار، ومصرف آسيا العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل، وبنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار.

كما أعلن البنك المركزي أنه يدقق حسابات عدة بنوك ومؤسسات مالية أخرى في محاولة لوقف الاستخدام غير المشروع للدولار في العراق.

قسم أبحاث ودراسات السوق 
24/01/2023

إخلاء المسؤولية عن المخاطر

ينطوي تداول العملات الأجنبية ومؤشرات الأسهم والاسهم والأدوات المالية عموما على درجة عالية من المخاطرة وقد لا يكون مناسبا لجميع المتداولين والمستثمرين لذلك يجب عليك أن تفكر بعناية في أهدافك الاستثمارية ومستوى خبرتك ورغبتك في المخاطرة فاحتمالية ان تتكبد خسارة في بعض أو كل اموالك موجودة وبالتالي يجب ألا تستثمر أموالا لا يمكنك تحمل خسارتها ويجب أن تكون على دراية بجميع المخاطر المرتبطة بالتداول والاستثمار في البورصات العالمية وعلى المنصات الالكترونية ومخاطر الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية للأعمال 2023